كيف يمكنك اختيار الوان السجاد المتناسقه مع الوان المنزل

قياسي

سجاد المنزل يُعتبر السجاد من الكماليات الجمالية في المنزل، الذي يُضفي رونقاً وأناقة للمنزل، ويشعر ساكني المنزل بالدفء والراحة، وهناك العديد من أنواع السجاد كالسجاد التركي، والعجمي، والصيني، والقوقازي، والذي يتميّز بألوانه المتعدّدة، أمّا طريقة اختيار سجاد المنزل فليست بالعملية المعقدة،
إنّما هناك مجموعة من الأسس التي يتمّ الاعتماد عليها في اختياره والتي سنتحدّث عنها في هذا المقال. أسس اختيار سجاد المنزل حدّدي قياسات الغرفة التي تودين وضع السجاد فيها، حتّى يكون السجاد متناسقاً مع حجم الغرفة. راعي التناسق بين أثاث الغرفة والسجاد من خلال رسم تخطيطي يبين أماكن الأثاث في الغرفة. حدّدي ما لديك من المال لشراء السجاد؛ لأنّ السجاد يُعتبر من الكماليات الثمينة. حدّدي شكل السجاد الذي تحتاجينه، تبعاً لقياسات الغرفة، وهذا يعتمد على كيفية تصميم الغرفة وشكل الأثاث الموجود بداخلها. إنّ عملية اختيار لون السجاد مهمّة، وذلك يعتمد على مجموعة من الأسس ومنها: إذا كان قماش المفروشات لديك منقوشاً، فعليك اختيار السجاد الخالي من النقوش.

 

عليك اختيار ألوان السجاد مختلفة، عن لون المفروشات ولون جدران المنزل، فقومي باختيار ألوان قريبة لكن ليست ألوان مماثلة. اختاري الألوان الترابية فهي تناسب مختلف ألوان الأثاث. اختيار الألوان الزاهية والمفرحة لغرف الأطفال، وغرفة الضيوف بإمكانك اختيار ألوان بدرجات البني. إذا أردت أن تبدو الغرفة بأنّها متسعة عليك باختيار الألوان الفاتحة.
راعي غرفة المكتب أن يتميّز سجادها بالرسمية، لكي لا يشتت التركيز. إذا أردتِ وضع السجاد في غرفة الطعام، فعليك مراعاة أن تضعي السجادة تحت أرجل كراسي المائدة مباشرة. انتبهي إلى ترك مسافة بين الباب والسجادة. إذا أردت أن تشعري بالفخامة في غرفة نومك ما عليك سوى وضع السجاد الكبير. اشتري قطعاً من السجاد بأحجام صغيرة وضعيها عند مدخل الباب. خطوات تنظيف سجاد المنزل نظّفي غرفة المعيشة وغرف الأطفال بصورة يومية من خلال المكنسة الكهربائية.

اخلطي الماء والخلّ وامسحي سجادك بهذا الخليط فهو يحافظ على لمعان السجاد. احذري من استخدام فرشاة خشنة أثناء تنظيفك للسجاد لكي لا تتلفي وبرها. لا تفرطي في غسل السجاد، فإنّ ذلك يتلف السجاد بكل سهولة. أزيلي البقع عن السجاد عند سقوطها مباشرة، لأنّ وجود البقعة لمدّة يزيد من الصعوبة إزالتها. لا تجعلي أحد أفراد عائلتك، يدخل بحذائه المتّسخ، لكي لا ينقلوا الأوساخ والغبار إلى السجاد. عرّضيها للشمس لمدّة من الزمن، لأنّ التهوية ضرورية جداً. يجب غسل السجاد كل ستّة أشهر. احرصي على تجفيفها بعد غسلها.

 

غسل سجاد الحرير يمكن غسل السجاد من خلال تنظيفه بالأماكن المخصصة لتنظيف سجاد الحرير، من خلال غسل كل من الأسطح الأمامية والخلفية بمواد خاصة، ويمكن تنظيف البقع عن سجاد الحرير من خلال ما يلي:[١] تجنب استخدام مواد التنظيف التجارية لتنظيف سجاد الحرير. إزالة الانسكابات الصلبة، من خلال إزالتها برفق باستخدام الملعقة،

ويجب الحرص على تجنب كشط أو تمزيق ألياف الحرير. إزالة الانسكابات السائلة من خلال استخدام قطعة قماش بيضاء ونظيفة، والضغط على منطقة السجاد الملوثة بهذه القطعة. فرك السجادة بسائل كلوب الصودا لإزالة التلون بسبب البقع، من خلال صبه على قطعة قماش نظيفة، ثم وضع السجادة لتجف في الهواء الطلق، ويجب تجنّب استخدام الحرارة مثل مجفف الشعر لتجفيف السجاد؛ لأن الحرارة تتلف سجاد الحرير.

تنظيف الغبار والأوساخ يمكن تنظيف سجاد الحرير بانتظام من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١] يمكن استخدام مكنسة برأس دون فراشٍ للإمساك بالأوساخ، وتجنّب استخدام رؤوس تمتلك فراشي التنظيف؛ لأنها تسحب ألياف السجاد وتسبب الضرر له، وتكنيس السجاد بلطف لتجنب إتلاف الألياف. يمكن التخلص من الغبار من خلال نفض السجاد في الخارج؛
حيث تساعد هذه الطريقة في إزالة الغبار، بالإضافة إلى إزالة الروائح. التنظيف الكامل للسجاد يحتاج سجاد الحرير في بعض الأحيان إلى تنظيف كامل وبما أنه لا يمكن تعريضه للحرارة والمواد الكيميائية فإنه لا يجب استخدام منظفات السجاد العادية، ويمكن تنظيف سجاد الحرير من خلال كنس السجاد برفق للتخلص من كافة الغبار ثم تبليل قطعة قماش بكميات متساوية من الخل الأبيض والماء، وفرك كامل السجاد بهذه القطعة بلطف، كما يمكن وضع السجاد في الهواء الطلق للتخلص من رائحة الخل.

[٢] نصائح لتنظيف سجاد الحرير يمكن اتباع النصائح الآتية عند محاولة تنظيف سجاد الحرير:[٣] معالجة البقع حال حدوثها فوراً؛ وذلك لتقليل احتمالية ترك تصبغات طويلة الأمد على السجاد. اختيار سجاد الحرير الممزوج بالصوف، وذلك كون الصوف يعمل على صد البقع بالإضافة إلى إعطاء جمال ونعومة للسجاد. تنظيف سجاد الحرير من قبل محترف؛ للحصول على أفضل تنظيف. تجنب وضع السجاد الحرير في منطقة تكثر فيها الحركة، ولا يجب تنظيفه بالماء الساخن أو الكيماويات القوية؛ وذلك لأن الماء الساخن يتسبب في إتلاف السجاد.