الليمون العطري وفوائده

قياسي

الليمون العطري وفوائده

زيت الليمون له تأثير مطهر للجسم، فهو يساعد الجسم في الدفاع عن مسببات الأمراض و يعزز إزالة السموم عن طريق الكبد و الدم. و قد وجدت دراسة أجريت عام 2016 أنه عند إعطاء زيت الليمون العطري لبعض الفئران التي كانت تعاني من الأضرار في الكبد، فقد ساعدها زيت الليمون على تقليل الإجهاد التأكسدي و تلف الأعضاء.

و إختبرت دراسة اخرى تأثير زيت الليمون المضاد للأكسدة على بعض الفئران، حيث تم علاج الفئران بمزيج من زيت الليمون و زيت الزنجبيل لمدة 6 أشهر مما ساعد على الحد من الإجهاد التأكسدي و الحفاظ على نشاط الأعضاء.

6- يعزز صحة الفم

زيت الليمون له خصائص مضادة للبكتيريا و مضادة للفطريات مما يساعد في علاج بعض مشاكل الفم مثل التخلص من عدوى الفم و رائحة الفم الكريهة. كما يمكن إستخدامه أيضاً لتبييض الأسنان بطريقة طبيعية و منع تسوس الأسنان.

و تؤكد تجربة أجريت على 90 مريض مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية ” الإيدز” فعالية زيت الليمون في مرض القلاع الفموي. و بالرغم من أن عصائر الحمضيات معروفة بأنها تسبب تآكل الأسنان عند إستخدامها لفترات طويلة بسبب طبيعتها الحمضية، فإن زيت الليمون لا يسبب التآكل.

7- يخفف السعال

زيت الليمون له خصائص مضادة للبكتيريا، مضادة للأكسدة و مضادة للإلتهابات،مما يساعد على تعزيز نظام المناعة و محاربة أمراض الجهاز التنفسي. و يفيد زيت الليمون الجهاز الليمفاوي مما يساعد في الحماية من مسببات الأمراض و يقلل من تورم العقد الليمفاوية. كما أن زيت الليمون العطري يساعد في تصريف السوائل التي يمكن أن تسبب لك السعال.

يعمل كمضاد للميكروبات

تشير الدراسات إلى أن زيت الليمون العطري يعمل كمضاد طبيعي للميكروبات بسبب مركبات الليمونين و البينين. و يمكن إستخدام زيت الليمون لتنظيف المنزل من مسببات الأمراض عن طريق إستخدامه كمنظف للمنزل. و تظهر الأبحاث أيضاً أن زيت الليمون يمكن إستخدامه لحماية نظامنا الغذائي أيضاً. حيث أنه يمنع نمو البكتيريا في اللحوم و يمنع التلوث الذي قد يصيب مصادر الغذاء. و هذا مفيد لأن الأطعمة الملوثة بالبكتيريا يمكن أن تتسبب في الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الطعام.